القائمة الرئيسية

الصفحات

أخر اخبار [LastPost]

حصل عمال التكنولوجيا على أفضل الوظائف. ثم جاءت التخفيضات الوحشية


اكتسبت الوظائف التقنية على مدى العقد الماضي سمعة طيبة لكونها مربحة ومريحة ومستقرة. هذا العام تغير ذلك. لكن اولا…

ثلاثة أشياء عليك أن تعرفها اليوم:


ميكرون متفائل بشأن سوق شرائح الذاكرة.
قال رئيس Activision منذ فترة طويلة وداعًا لموظفيه.
سويسكوم تتطلع لتقديم عرض لشراء فودافون إيطاليا.

هل تحتاج إلى وظيفة؟

كان صعود عمالقة التكنولوجيا مثل جوجل وفيسبوك إيذانا بعصر العاملين في مجال التكنولوجيا المدللين: حيث يعيش المهندسون في بيئات مثالية لإنتاج الأكواد البرمجية، مع تلبية جميع احتياجاتهم الرئيسية - الوجبات الخفيفة، والقهوة الحرفية، والمساحات الخارجية، وكرة الطاولة. وخلقت أسعار الفائدة المنخفضة شهية لا تشبع للاستثمار عالي المخاطر والمكافآت العالية، مما أدى إلى تغذية نوع آخر من الشخصيات التقنية: الموظف الذي انضم إلى شركة ناشئة في وقت مبكر بما يكفي للحصول على مكاسب كبيرة غير متوقعة من عملية استحواذ نهائية أو طرح عام أولي.

النماذج الأولية مألوفة جدًا لدرجة أنه تم خداعها في الأفلام والبرامج التلفزيونية، حيث يكون الشرير القوي في العصر الحديث صديقًا للتكنولوجيا. وقد عزز الوباء نمو شركات التكنولوجيا، حيث اعتمدت فئة العمل من المنزل بشكل أكبر على الأجهزة المحمولة والتجارة الإلكترونية. لكن في عام 2023، أصبحت الوظائف التقنية فجأة غير مستقرة تمامًا.

في عدة جولات من التخفيضات هذا العام، قامت شركة ميتا بلاتفورمز، المالكة لشركة فيسبوك، بتسريح آلاف الأشخاص، بما في ذلك بعض مديريها الذين يتقاضون أجورا مرتفعة، مشيرة إلى الحاجة إلى قدر أكبر من الكفاءة في بيئة اقتصادية صعبة. وكذلك فعلت شركة Alphabet Inc.، المالكة لشركة Google، وAmazon.com Inc.، وMicrosoft Corp.، وSalesforce Inc.

تدافع العاملون في مجال التكنولوجيا، والعديد منهم لديهم قروض عقارية باهظة الثمن في منطقة خليج سان فرانسيسكو، للحصول على وظائف أخرى، لكن الشركات الناشئة لم تكن تقوم بالتوظيف أيضًا. مع ارتفاع أسعار الفائدة والمزيد من الفرص للاستثمارات ذات العائد المرتفع خارج نطاق التكنولوجيا، فإن جمع الأموال من أصحاب رأس المال الاستثماري يسير على الطريق الصحيح ليكون في أدنى مستوياته منذ عام 2015، وفقًا لـ PitchBook. لذلك تم تأجيل وإلغاء جولات تمويل الشركات الناشئة؛ واضطرت العديد من الشركات إلى الإغلاق. وأدى الانهيار المفاجئ لبنك وادي السيليكون في مارس/آذار إلى زيادة القلق أيضا.

وإجمالاً، قامت 1167 شركة تكنولوجيا بإلغاء 259703 وظائف حتى الآن هذا العام، وفقًا لموقع Layoffs.fyi، الذي يتتبع الصناعة. وهذا يزيد بنسبة 57٪ عن العام السابق.

وبدلاً من الإنفاق على النمو، ركزت الشركات على إنتاج المنتجات بشكل أسرع وزيادة الأرباح. فقد موظفو التسويق والمبيعات، حتى في شركة Salesforce، ملك بيع البرمجيات، قوتهم وسط عدد أقل من المشترين الراغبين. فالقضايا التي كانت تعتبر أساسية عندما شعرت شركات التكنولوجيا بأنها في المقدمة، مثل المراجعات الأخلاقية للمنتجات والإشراف على المحتوى، يُنظر إليها الآن على أنها من الأشياء اللطيفة. قامت Meta بقص العديد من موظفي السياسة والمقاولين الذين يقومون بمراجعة المحتوى؛ إنهم يحاولون القيام بالمزيد من ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي.

المستثمرون يحبون هذا. تسير Meta على المسار الصحيح لتحقيق أفضل أداء لها على الإطلاق، حيث تقترب قيمة أسهمها من ثلاثة أضعاف، بعد أسوأ عام أداء لها في عام 2022.

وكانت النقطة المضيئة في هذه الصناعة هي الاهتمام الهائل من جانب الجمهور والشركات بالذكاء الاصطناعي التوليدي. لكن حتى الآن، لم يُترجم الحماس إلى استقرار بالنسبة للعاملين في مجال التكنولوجيا. في الواقع، قد يجعلها أقل أهمية: نماذج اللغات الكبيرة جيدة جدًا في البرمجة، وتتحسن فقط.

القصة الكبيرة

تعمل شركة Apple على إنتاج سماعة الرأس Vision Pro بأقصى سرعة. تستعد الشركة لأن تكون نظارتها الجديدة للواقع المختلط جاهزة للعملاء بحلول شهر فبراير، وذلك وفقًا لأشخاص مطلعين على خطط شركة آبل.

الحصول على مشحونة بالكامل

اشتبكت سيدة البرازيل الأولى مع إيلون موسك بسبب اختراق حسابها على X.

وجد الباحثون أن مجموعة كبيرة من بيانات الذكاء الاصطناعي تحتوي على أكثر من 1000 صورة لإساءة معاملة الأطفال.

سيقوم صانع محفظة العملات المشفرة Ledger بتعويض ضحايا الاختراق


إذا نظرنا إلى الوراء في عام 2023
صدمت شركة هواوي صناعة الهواتف الذكية بهاتفها الجديد Mate 60 pro المزود بشرائح متطورة.

تعليقات